نقيب صيادلة العراق يلتقي برئيس مجلس النواب العراقي بالانابة

اخبار
27
0

التقى نقيب صيادلة العراق الدكتور الصيدلاني حيدر فؤاد الصائغ يوم الاحد ٧ تموز ٢٠٢٤ بسيادة رئيس مجلس النواب العراقي بالانابة السيد محسن المندلاوي.

وفي مستهل اللقاء، قدم السيد النقيب التهنئة للسيد المندلاوي بمناسبة العام الهجري الجديد متمنيا ان يكون عام خير و بركة على الشعب العراقي و الأمة الإسلامية جمعاء.

ابتدأ السيد النقيب حديثه بالتاكيد على اهمية السلطة التشريعية كونها ركناً اساسياً من اركان الدولة و التي أوكل اليها دستور جمهورية العراق لسنة ٢٠٠٥ المهام الرقابية و التشريعية و التي هي عماد الديمُقراطيات.

تضمن اللقاء المواضيع التالية:

اولاً: طلب الدكتور حيدر الصائغ من سيادة رئيس مجلس النواب الغاء المادة (١-ج) من قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (٣٩) لسنة ١٩٩٤ المعدل، لما في المادة من عقوبة جسيمة تصل للإعدام و لا تتناسب مع الفعل، علماً ان المادة (٥٠) من قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم (٤٠) لسنة ١٩٧٠ المعدل تمثل السند القانوني الكافي و الوافي للعقوبات التي تخص ممارسة مهنة الصيدلة في العراق.

و قد وجه السيد رئيس مجلس النواب بإدراج تعديل القرار في اقرب جلسة لمجلس النواب لتتم مناقشته و اتخاذ القرار المناسب بخصوصه.

ثانياً: تعديل قانون نقابة الصيادلة رقم (١١٢) لسنة ١٩٦٦ و الحاجة إلى المضي بتشريعه باسرع وقت. كما ذكر الدكتور الصائغ، بصفته رئيس مجلس ادارة صندوق تقاعد الصيادلة، ان النقابة ماضية برفع مسودة تعديل قانون صندوق تقاعد الصيادلة رقم (٤٤) لسنة ١٩٧٠. و قد عبر السيد رئيس مجلس النواب العراقي عن دعمه و مساندته لتوجه النقابة في تعديل القوانين الخاصة بالنقابة و مهنة الصيدلة و التي مضى على تشريعها سنوات طويلة و بما يتيح مواكبة التطور الحاصل في مهنة الصيدلة.

ثالثاً: و من المواضيع المهمة و التي تخص شريحة الصيادلة الشباب خريجي العام الدراسي ٢٠٢٢/٢٠٢٣ طلب الدكتور الصائغ تطبيق قانون تدرج ذوي المهن الطبية رقم (٦) لسنة ٢٠٠٠ و الذي ينص على تعيين خريجي ذوي المهن الطبية و الصحية والتمريضية و خصوصاً ان قانون الموازنة الاتحادية للسنوات ٢٠٢٣ و ٢٠٢٤ و ٢٠٢٥ قد راعى تخصيص الدرجات الوظيفية لتعيينهم.

من جانبه عبر السيد رئيس مجلس النواب عن تقديره للدور الذي تقوم به النقابات المهنية في خدمة الشرائح التي تمثلها و منها نقابة صيادلة العراق و نقل شكره الجزيل عن طريق السيد نقيب صيادلة العراق لكل ما يقوم به صيادلة العراق من خلال ممارستهم لمهنة الصيدلة في المؤسسات الصحية الحكومية و في الصيدليات في القطاع الخاص و عن دعمه لكل التشريعات التي تمكن الصيادلة من ممارسة مهنتهم و تقديم افضل الخدمات الصحية للمواطنين.

إعلام نقابة صيادلة العراق.